اغنيه الاسبوع " عمرو دياب " شوقنا .

انضم الينا على الفيس بوك وسيصلك كل ما هو جديد

الجمعة، 7 أكتوبر 2011

هل تعلم ان الفول والطعمية تساعد على ظهور مشاعر السعادة والراحة !!

 
 
* اهمية الفول والطعمية *
 
 تؤكد الدراسات الحديثة في مجال تحليل الأغذية أن الأغذية الشعبية وفي مقدمتها الفول المدمس والطعمية تحتوي علي مكونات طبيعية تساعد علي ظهور مشاعر السعادة والهدوء والراحة وذلك على عكس المعتقدات الشائعة والخاطئة عن تأثير تناول الفول المدمس وغيره من الأغذية الشعبية علي  
 نشاط وحيوية الجسم وعلى حالته المزاجية.
 
 وتأكيدا على تصحيح مثل هذه المعتقدات الخاطئة عن الفول المدمس وغيره من الأغذية الشعبية ولتوضيح علاقة تناولها بتحقيق السعادة والنشاط للجسم يجب معرفة أن المخ يقوم بنشر أعداد كثيرة من المواد الكيميائية الحيوية في الجسم وهي التي يمكن أن يطلق عليها اسم الموصلات العصبية .
 
وهذه الموصلات العصبية هي التي تساعد علي ظهور مشاعر السعادة والهدوء أو الراحة أو النشاط أو الحماس أو اليقظة وغيرها كما أنها تساعد علي تحقيق التناسق التام لضمان حصول الجسم علي أفضل حالة من الفكر والإحساس والنشاط والمشاعر التي قد تحمل من بينها السعادة والهدوء والراحة .
 
 ومن أكثر أنواع مثل هذه الموصلات العصبية المعروفة سيروتونن الذي من وظائفه تنظيم النوم وتقليل حالة القلق والموصل أسيتيل كولين الضروري في تكوين الذاكرة والمحافظة على قوتها والموصل دوبامين وأدرينالين (وقد يعرف باسم إيبن ايفرين) والموصل نورآدرينالين (وقد يعرف باسم نورايبن ايفرين) وكلها تتحكم في حالات الإثارة والقلق التي كثيرا ما يتعرض لها الجسم في المعيشة اليومية.

ويرجع ارتباط وأهمية تناول نوعية معينه من الأغذية بمثل هذه الموصلات العصبية إلى أن تصنيعها في الجسم يتم من بعض الأغذية البروتينية فالمكون الغذائي تربتوفان يستخدمه الجسم في تصنيع موصل السعادة سيروتونن الذي يساهم في تحقيق أفضل حالة مزاجية له . كما أن الميلاتونين العامل الطبيعي المحفز على النوم وهو مكون اندول اميني (مثل السيروتونن) يتكون أيضا في الجسم من الكون الغذائي تربتوفان .

أما الجسم المكون الغذائي تيروزين فإن الجسم يستخدمه لإنتاج الموصلات العصبية دوبامين ونورآدرينالين المتحكمة في حالات الإثارة والقلق . وحيث إن الجسم يمكنه تصنيع التيروزين إذا ما تناول أغذية غنية بالمكون الأميني فينيل ألانين فإن الفينيل ألأنين يضاف إلى قائمة المكونات الغذائية المهمة وهي التبربتوفان والتيروزين المؤثرة على سعادة ونشاط الجسم .
وتزداد أهمية المكون الغذائي تيروزين ليس فقط لإنتاجه لبعض موصلات السعادة في الجسم ولكن أيضا لأنه يدعم قوة الأداء البدني للجسم ويقلل من سرعة الشعور بالتعب والإرهاق والإجهاد والتوتر وهو ما أكدته بعض الدراسات التجريبية الحديثة


0 التعليقات: